ديسمبر 18, 2017

بلدية دبي تحذر من المسميات التجارية لمبيد غاز الفوسفين.

حذرت بلدية دبي من خطورة شراء واستخدام المبيدات بمساكنهم دون الرجوع للبلدية خاصة تلك المبيدات المحظور استخدامها داخل المنازل مثل أقراص فوسفيد الألمنيوم أو ما يسمى بالقنبلة وذلك لأنه ينبعث منها غاز سام جدا يؤدي للتسمم والوفاة في الحال في المسكن المستخدم فيه وفي المساكن المجاورة نسبة لانتشار الغاز فيها.

وقال المهندس علي عبيد المطروشي رئيس قسم مكافحة آفات الصحة العامة ببلدية دبي بالإنابة أن حالتي الوفاة التي حدثت في دبي مؤخرا وراح ضحيتها رجل فلبيني وفتاة صغيرة جراء تسرب الغاز من شقة كان مستأجرها قد قام بوضع اسطوانات الفوسفيد وأغلق الشقة تمهيدا لسفره لبلده والعودة بعد ذلك وكانت النتيجة تسرب الغاز واستنشقه الرجل ومات وماتت الفتاة بعد ذلك بيومين.

وأكد المهندس المطروشي أن مبيد فوسفيد الألمونيوم هو من المبيدات المقيدة الاستخدام بشدة ويجب أن يستخدم تحت إشراف أشخاص متخصصين ومصرح لهم بذلك وينحصر استخدامه في المزارع المفتوحة لمكافحة سوسة النخيل وفي تبخير الحبوب المخزونة لمكافحة آفات الغلال كالقمح والشعير والذرة والدقيق وغيرها في المستودعات وذلك لحمايتها من الخنافس والسوس.

وأضاف أن استخدام المبيد بطريقة غير قانونية داخل المساكن قد يسبب خطورة وذلك لزيادة تركيز وانتشار الغاز في المناطق المغلقة وصعوبة التهوية وإخلاء السكان .

وأوضح أن الاسم العام للمبيد هو “فوسفيد الألمنيوم” ولكنه يتواجد في الأسواق بأسماء تجارية كثيرة وذلك حسب الشركة المنتجة وبلد المنشأ ومثال على ذلك “سيلفوس ويونايتد فوسفورسوفوستوكسين وفيوميفوس وكويفوس” وجميعها عند الاستخدام ينبعث منها غاز الفوسفين السام والذي تسبب في كثير من حالات التسمم والوفاة في الفترة الأخيرة في إمارة دبي وفي جميع إمارات الدولة الأخرى .

وأشار إلى ضرورة تعاون الجمهور بمختلف الجاليات مع بلدية دبي وعدم استخدام المبيدات بشكل فردي ومفرط في المنازل والشقق السكنية بغرض القضاء على بق الفراش وحشرات الصحة العامة الأخرى.

وأوضح إن البلاغات التي تلقاها القسم من بداية العام الحالي حتى الأمس 23 الفا و422 بلاغا شملت البلاغات الطارئة وغير الطارئة.. مشيرا بأن البلاغات الطارئة تنفذ في حينها من قبل القسم وحد أقصى 24 ساعة تشمل الأفاعي والعقارب والنحل والدبابير والعناكب وأما البلاغات غير الطارئة تشمل البعوض والذباب والصراصير والنمل وبق الفراش والجرذان والفئران وغيرها حيث أنها تنفذ خلال 3 أيام عمل.

وشدد المطروشي إلى ضرورة التعاون مع بلدية دبي للإبلاغ عن أية آفات أو ممارسات في مناطق الإمارة بالتواصل مع مركز الاتصال بالدائرة على هاتف رقم 800900 وننصحهم بالمحافظة على النظافة العامة وذلك لدورها الرئيسي في الحد من انتشار آفات الصحة العامة متمنين لكم السلامة والصحة الدائمة.

مقالات ذات صله